1- بم يحي الله الأرض بعد موتها ؟
الجواب : يحيي الله الأرض بعد موتها بإنزال الماء من السماء .
2- تتجلى قدرة الخالق سبحانه وتعالى في صفاء اللبن ، اشرح ذلك من خلال الآية الثانية :
الجواب " من قدرة الله عز وجل ما أورده لنا من قدرته في خروج اللبن صافيا برغم اختلاطه بالدم والفرث الذي تتولد منه الفضلات وتقديمه لنا صافيا لنتناوله للشرب "
3- ما الفوائد المستخلصة من ثمرات النخيل والأعناب ؟
الجواب " الشراب والرزق عن طريق التجارة بها "
4- بم أوحى الله إلى النحل ؟
الجواب " أن تتخذ من الجبال والأشجار وما يصنعه الإنسان سكنا لها وتسلك الأرض لطلب الرزق والبحث عن الطعام لتصنع العسل من خلال ذلك العمل "
5 - في الآيات دعوة لاستخدام العقل والتفكير لترسيخ الإيمان في نفس الإنسان ، أوضح ذلك من خلال فهمي للنص القرآني .
الجواب " إن ما تناولته الآيات من قدرة الله عزوجل من إنزال المطر وإحياء الأرض به وما تناولته كذلك من قدرته في خلق الأنعام وتصفية اللبن لنا منها ومن ثمرات النخيل والأعناب وأمره عز وجل لحشرة صغيرة كالنحلة باتخاذها مسكنا من الجبال والأشجار ومما يصنعه لها الإنسان وسلكا المسافات الطويلة لتمتص من النباتات الرحيق وتصنع منه العسل أليس في هذا كله دلالة واضحة على الأيمان بالله ؟
ب : 1- ألوان العسل " الأسود ( السدر "، الأحمر ( السمرة أو الطلح ) الأصفر " الزهور "
2- تتخذ النحل بيوتا من " الجبال ، الأشجار ، ما يصنعه الإنسان " الخلايا "
3- واجبنا تجاه هذه النعم " الشكر لله ، والحفاظ عليها واحترامها "
4 - من أإضرار المسكرات " ذهاب الدين ، والعقل ، تفقد المرء رجولته ، تدمير الأوطان "
5- الصفات المشتركة بين النمل والنحل " النظام ، النشاط ، الأدخار ، التعاون ، الدقة "
6- أصنع من جريد النخل " البيت كما في البادية ، الجدار ، العشة ، والعرائش "
الكلمات المتقاطعة " اسم آخر للعسل " شهد " تحكم النحل " ملكة " تحمي بيض النحل " شغالة أو عاملة " بيت النحل " خلية " منه يستخرج العسل " شمع "
د : ضد الكلمات : حالصا " مخلوطا " مختلف " متشابه " شفاء " مرض "
2- إكمال الفراغات " العبرة " العظة وجمعها العبر
والعبرة تعني " الدمعة " وجمعها العبرات
من أسماء المطر : الغيث والودق والوابل "
الإعراب "
النخيل : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
للشاربين : اللام حرف جر الشاربين : اسم مجرور باللام وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم .
التذوق
استخدام فعل الأمر في قوله " اتخذي - كلي - فاسلكي " لغرض .......
. التمكين
الصورة البلاغية في الآية هي
التضاد في قوله " السماء ، الأرض / احياء / موت
التعليل :
استخدام القرآن لفظة " ماء " بدلا من " مطر "لأن الماء لا ينزل إلا رحمة للعباد ، أما المطر فقد يكون نزوله عذابا للناس
الجواب : يحيي الله الأرض بعد موتها بإنزال الماء من السماء .
2- تتجلى قدرة الخالق سبحانه وتعالى في صفاء اللبن ، اشرح ذلك من خلال الآية الثانية :
الجواب " من قدرة الله عز وجل ما أورده لنا من قدرته في خروج اللبن صافيا برغم اختلاطه بالدم والفرث الذي تتولد منه الفضلات وتقديمه لنا صافيا لنتناوله للشرب "
3- ما الفوائد المستخلصة من ثمرات النخيل والأعناب ؟
الجواب " الشراب والرزق عن طريق التجارة بها "
4- بم أوحى الله إلى النحل ؟
الجواب " أن تتخذ من الجبال والأشجار وما يصنعه الإنسان سكنا لها وتسلك الأرض لطلب الرزق والبحث عن الطعام لتصنع العسل من خلال ذلك العمل "
5 - في الآيات دعوة لاستخدام العقل والتفكير لترسيخ الإيمان في نفس الإنسان ، أوضح ذلك من خلال فهمي للنص القرآني .
الجواب " إن ما تناولته الآيات من قدرة الله عزوجل من إنزال المطر وإحياء الأرض به وما تناولته كذلك من قدرته في خلق الأنعام وتصفية اللبن لنا منها ومن ثمرات النخيل والأعناب وأمره عز وجل لحشرة صغيرة كالنحلة باتخاذها مسكنا من الجبال والأشجار ومما يصنعه لها الإنسان وسلكا المسافات الطويلة لتمتص من النباتات الرحيق وتصنع منه العسل أليس في هذا كله دلالة واضحة على الأيمان بالله ؟
ب : 1- ألوان العسل " الأسود ( السدر "، الأحمر ( السمرة أو الطلح ) الأصفر " الزهور "
2- تتخذ النحل بيوتا من " الجبال ، الأشجار ، ما يصنعه الإنسان " الخلايا "
3- واجبنا تجاه هذه النعم " الشكر لله ، والحفاظ عليها واحترامها "
4 - من أإضرار المسكرات " ذهاب الدين ، والعقل ، تفقد المرء رجولته ، تدمير الأوطان "
5- الصفات المشتركة بين النمل والنحل " النظام ، النشاط ، الأدخار ، التعاون ، الدقة "
6- أصنع من جريد النخل " البيت كما في البادية ، الجدار ، العشة ، والعرائش "
الكلمات المتقاطعة " اسم آخر للعسل " شهد " تحكم النحل " ملكة " تحمي بيض النحل " شغالة أو عاملة " بيت النحل " خلية " منه يستخرج العسل " شمع "
د : ضد الكلمات : حالصا " مخلوطا " مختلف " متشابه " شفاء " مرض "
2- إكمال الفراغات " العبرة " العظة وجمعها العبر
والعبرة تعني " الدمعة " وجمعها العبرات
من أسماء المطر : الغيث والودق والوابل "
الإعراب "
النخيل : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
للشاربين : اللام حرف جر الشاربين : اسم مجرور باللام وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم .
التذوق
استخدام فعل الأمر في قوله " اتخذي - كلي - فاسلكي " لغرض .......
. التمكين
الصورة البلاغية في الآية هي
التضاد في قوله " السماء ، الأرض / احياء / موت
التعليل :
استخدام القرآن لفظة " ماء " بدلا من " مطر "لأن الماء لا ينزل إلا رحمة للعباد ، أما المطر فقد يكون نزوله عذابا للناس